loader image
الرجوع

إعادة تأهيل شارع التحلية

الرياض, المملكة العربية السعودية

2004 - 2004
البنية التحتيةتنمية البلدياتالمساحات العامةالتنقل السلس

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

شارع التحلية (رسميا شارع الأمير محمد بن عبد العزيز) هو شارع تجاري بطول 5 كم يقع وسط مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية1، والاسم الأصلي ’تحلية‘، يعود الى المؤسسة العامة لتحلية المياة المالحة المتواجدة في نفس الشارع2. يمكن تصنيف الشارع إلى اربعة مناطق مختلفة وفقا لاستخدام الأرض، ويتكون من مطاعم ومقاهي، مكاتب، محلات تجارية، ومساكن راقية3. وقبل تجديده، كان شارع التحلية عبارة عن طريق ثلاثي المسارات، طريق خدمة، مواقف سيارات، وأرصفة ضيقة ذات فائدة محدودة للمشاة4. كما شهد الشارع عددا كبيرا من حوادث السيارات بسبب السرعة المرورية العالية5.

في أوائل القرن الحادي والعشرين، أطلقت بلدية الرياض مبادرة ’أنسنه المدينة‘ بهدف تعزيز نمط الحياة الصحي من خلال التركيز على ’البعد الإنساني‘ للمساحات الحضرية6، مما أدى إلى تحويل وتغيير 61 شارعا في مدينة الرياض لتصبح مدينة صديقة للمشاة7.

العنوان: إعادة تأهيل شارع التحلية

المصدر: اضغط هنا

العنوان: شارع التحلية – مسار السيارات ومواقفها

المصدر: اضغط هنا

العنوان: شارع التحلية – ممرات المشاة والمناطق الخضراء

المصدر: اضغط هنا

العنوان: شارع التحلية – لقطة ليلية.

المصدر: اضغط هنا

في ضوء ذلك، تم اختيار شارع التحلية كنموذج لشارع تجاري في الرياض، وأعيد تصميمه لتشجيع المشي والتفاعل الاجتماعي. وتم توسيع أرصفة الشارع، مع تخصيص 40 مترًا من إجمالي 60 مترًا من حرم الطريق لنشاط المشاة. وأدى ذلك إلى تقليل المساحة المخصصة لحركة السيارات، مما جعل الشارع أكثر أمانًا وأكثر سهولة للمشاة8. وشملت التدخلات الأخرى وضع جزر وسطية خضراء، استخدام نظام تحديد أولويات الإشارات، مطبات السرعة، معابر المشاة الآمنة، وزراعة أشجار الشوارع9. علاوة على ذلك، تم توفير مواقف للسيارات في الشارع لدعم وتنشيط واجهات متاجر البيع بالتجزئة. ولتعزيز الجودة البصرية للمكان، وتم تصميم الرصيف باستخدام الخطوط الملونة وتركيبات الإضاءة المصممة خصيصا للمكان10. يستخدم الشارع حاليًا من قبل عامة السكان وقد تم استخدامه بشكل ملحوظ ونشط من قبل الكثيرين. ويشار للشارع غالبًا باسم شانزليزيه الرياض، و’شارع الشباب‘11.

المالك / المطور [عام]

هيئة تطوير مدينة الرياض (ADA)15

الاستشاري / المصمم

عمرانية16

المالك / المطور [عام]

هيئة تطوير مدينة الرياض (ADA)15

الاستشاري / المصمم

عمرانية16

وبتكلفة إجمالية قدرها 44 مليون ريال سعودي (11.7 مليون دولار أمريكي) تم تنفيذ المشروع، حيث قاد مشروع إعادة تأهيل الشارع والإشراف عليه هيئة تطوير مدينة الرياض (ADA)12، وهنا تم التعاقد مع شركة عمرانية13 كمستشار تصميم وشركة منوة للتجارة والمقاولات كمقاولين لهذا المشروع14.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf